More

    منح دراسية لطلبة الشتات في تونس في مجال الدكتوراه للعام 2024/2025

    تعلن دائرة التربية والتعليم العالي في منظمة التحرير الفلسطينية  عن توفر عدد من المنح الدراسية لطلبة الشتات  في تونس للحصول على درجة الدكتوراه

    اولاً: التخصصات المطروحة:

    التخصصات التي تدرس  باللغة العربية: القانون، العلوم السياسية ، الدراسات الإسلامية، التاريخ، الجغرافيا، اللغة العربية وعلومها، الفلسفة.

    التخصصات التي تدرس باللغة الفرنسية  او الانجليزية  او لغات اخرى:- لغات اجنبية ” الانجليزية، الفرنسية، الاسبانية”،  التكنولوجيا الرقمية والاتصالات، الاقتصاد، السينما والاخراج السينمائي، علوم الصحافة والاعلام، علوم الحاسوب والبرمجيات، رياضيات، الزراعة، الادوية، التربية الرياضية ، ادارة الاعمال، المحاسبة، مناهج وتقنيات علم الاثار، الموسيقى والعلوم الموسيقية، الفنون التشكيلية، التصميم، السينما السمعي والبصري، المسرح وفنون العرض، التوثيق وعلوم المكتبات والارشيف، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الاحياء، البيولوجيا التحليلية التجريبية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، علوم وتقنيات المياه، الشبكات الاعلامية، نظم المعلومات، بيولوجيا وجيولوجيا، علوم فلاحية وبيتكنولوجيا وبيئة، علوم وتقنيات المياه، اي تخصص اخر لدراستة والقبول فيه باستثناء التخصصات الطبية.

    يستطيع أي طالب التقدم للمنافسة شريطة تحصيل قبول من احد المشرفين لتكون لغة الاطروحة والاشراف باللغة العربية أو الانجليزية.

    يستطيع أي طالب يجيد اللغة الفرنسية ارفاق ما يثبت اجادة الغة الفرنسية  ( شهادة DELF او خريج احدى الدول الناطقة باللغة الفرنسية).

    طلبة الدكتوراه مطالبون خلال مسارهم الدراسي بمتابعة دروس تكميلية بشكل بحوث وتربصات.  

    ثانياً: التغطية المالية:

    يعفى الطالب من الرسوم الدراسية وعلى الطالب دفع رسوم التسجيل الجامعية السنوية ( الرمزية) وتكاليف السفر والمعيشة والسكن وأي تكاليف أخرى.

    ثالثاً: تعليمات المنح الدراسية:

    الجدية في تقديم الطلب، علماً أن تقديم الطلب وقبوله من الدائرة لا يعني ترشيح الطالب للمقعد.

    الالتزام بالالتحاق بالدراسة عند قبول الطالب رسمياً.

    ترشيح الطالب للمقعد لا يعني قبول الطالب رسمياً إلا بعد موافقة الجهة المانحة، والجامعة التي يرشح لها، ولا تتحمل الدائرة مسؤولية أي طالب يرشح ولا يتم قبوله رسمياً في الجامعة.

    على كل طالب يتم ترشيحه للمقعد من الوزارة ، عمل سند كفالة عدلية يطالب فيه بالالتحاق فوراً عند قبوله رسمياً وخلاف ذلك يتحمل جميع تكاليف المقعد، أو أي مبلغ تفرضه الوزارة.

    على كل مرشح تعبئة الطلب بكل دقة وارفاق جميع الوثائق المطلوبة مصدقةً حسب الأصول.

    يشترط فيمن يتقدم بطلب المقعد أن يكون فلسطيني الجنسية.

    على كل طالب يتم ترشيحه ويدرس في إحدى الجامعات أو ملتزماً بوظيفة وقت ترشيحه، الاستمرار في جامعته ووظيفته لحين قبوله رسمياً.

    على الطالب التقدم بطلب الاستفادة من المنح المعلنة خلال المدة المسموح بها كي لا يفقد حقه في تقديم الطلب.

    كل طلب غير مستكمل للوثائق يعتبر لاغي.

    أي طالب متواجد خارج البلاد حالياً يتوجب عليه التقدم وفق الاصول ومن خلال وزارة التربية والتعليم العالي مرفقاً جميع الوثائق المطلوبة مصدقة حسب الاصول.

    تسليم نسخة الكترونية من الاطروحة عند التخرج.

    ضرورة حضور كل طالب مقبول للترسيم بشكل شخصي ومباشر مع الكليات التونسية ولمتابعة الدروس ضمن مسار الدكتوراه والالتقاء بالمشرف.

    ستكون الالولوية بالترشيح للطلبة الذين لديهم تطابق كلي بين التخصص المطلوب لدرجة الدكتوراه والتخصصات الحاصل عليها في كل من البكالوريوس والماجستير.

    رابعاً: الشروط:

    أن يتوافق التخصص في شهادة البكالوريوس او في شهادة الماجستير مع التخصص المطلوب للمتقدمين لدرجة الدكتوراه باستثناء تخصص الاعلام يتوجب أن يتطابق البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تطابق كامل.

    للمتقدمين لمنح الدكتوراه، يشترط أن تكون دراسة الماجستير بنظام الرسالة (لا تقبل طلبات الحاصلين على درجة الماجستير بنظام المواد أو الشامل).

    يتعين على الطلبة المتخرجين من مؤسسات الجامعية العمومية التونسية والراغبين في مواصلة الدراسة بشهادة الدكتوراه تقديم ملفاتهم مباشرة الى المؤسسات الجامعية التي يرغبون بالتسجيل بها دون خضوعهم للمنافسة على هذه المنح.

    يتعين على أي طالب يرغب بالتقدم للمنحة الحصول على رسالة تأطير من مشرف في احدى الجامعات التونسية، أما التخصصات التي تدرس باللغة الفرنسية يجب إرفاق كتاب من مشرف بالموافقة على الإشراف عليه باللغة العربية أو اللغة الانجليزية. وفي حال كان الاستاذ المشرف الذي تحصل منه الطالب على رسالة الاشراف لديه الحد الاعلى للطلبة المسموح الاشراف عليهم من قبله وكان الرد من قبل وزارة التعليم العالي التونسية برفض الطالب لهذا السبب لا تتحمل الدائرة اية مسؤولية ولا يمكن تزويد الوزارة بمشرف آخر في حينه.

    اي طالب يتم رفضه من قبل اي جامعة لا يمكن إعادة توجيه ملفه  الى جامعه اخرى.

    أي طالب لا يحصل على رد نهائي من قبل الجانب التونسي مع نهاية السنة الدراسية 2024/2025 يعتبر ملفه مرفوض.

    أن تكون رسالة الماجستير للطالب منفرداً ( أي لا تكون بالشراكة مع أي طالب آخر).

    خامساً: الوثائق المطلوبة:

    طلب الحكومة التونسية.اضغط هنـــــــا

    تعبئة طلب الالتحاق الخاص بالدائرة   اضغط هنـــــــا

    صورة عن كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من التربية والتعليم.

    صورة عن شهادة وكشف علامات البكالوريوس والماجستير مصدقة من التعليم العالي .

    شهادة خلو من الأمراض مصدقة من الصحة.

    شهادة خلو من مرض الإيدز مصدقة من الصحة.

    صورة عن شهادة الميلاد (التصديق غير مطلوب).

    صورة عن أول ثلاث صفحات من جواز السفر ساري المفعول (التصديق غير مطلوب).

    خطة عن الدراسة المقترحة للمتقدمين للدكتوراه.

    نسخة إلكترونية (Soft copy) من رسالة الماجستير للمتقدمين لدرجة الدكتوراه على قرص مدمج (CD).

    إثبات إجادة اللغة الفرنسية للتخصصات العلمية لدرجة الدكتوراه التي تُدرس باللغة الفرنسية.

     (4) صور شخصية.

    صورة عن الهوية الشخصية.

    شهادةعدم محكومية .

    ارفاق كتاب بموافقة المشرف على الإشراف، أما التخصصات التي تدرس باللغة الفرنسية يجب إرفاق كتاب من مشرف بالموافقة على الإشراف عليه باللغة العربية أو اللغة الانجليزية.  

     آلية تقديم الطلب :

    يتم ارسال الطلبات و الاوراق المطلوبة على البريد الالكتروني للدائرة

    scholar@dehe.plo.ps

    ​اخر موعد لتقديم الطلبات هو يوم الاثنين الموافق 29/7/2024 ولن يقبل  اي طلب بعد هذا التاريخ

    Latest articles

    spot_imgspot_img

    Related articles

    spot_imgspot_img