More

    الأونروا تشارك في أنشطة الجهوزية والاستجابة للطوارئ على مستوى لبنان


    شاركت مديرة شؤون الأونروا في لبنان، دوروثي كلاوس، اليوم في الاجتماع الذي عُقد برعاية وزارة البيئة ووحدة إدارة مخاطر الكوارث، الى جانب شركاء إنسانيين من الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية وممثلين عن حكومة لبنان.

    هذا الاجتماع هو الأحدث بين الأمم المتحدة وحكومة لبنان لتنسيق الجهوزية والاستجابة للطوارئ. وركزت النقاشات على الجهوزية والاستجابة الإنسانية وشملت مواضيع من المأوى إلى الغذاء والمياه والوقود والجانب الصحي.

    تشمل أنشطة الأونروا في مجال الجهوزية للطوارئ إعداد ما يُسمى ب “مراكز الإيواء الطارئة” في مناطق مختلفة من البلد، تم تحديدها لاستضافة النازحين في حالة الطوارئ. تم اختيار مواقع هذه المراكز بالنظر لانخفاض مخاطر تأثرها بالنزاع وقدرتها على استيعاب أعداد كبيرة من الناس. وقد تم تجهيزها الآن بمرافق مناسبة للصرف الصحي والنظافة. جميع هذه المراكز موجودة في المدارس والمرافق التعليمية التابعة للأونروا. إن عدم تجهيز مراكز إيواء طارئة في منطقة بيروت يعود إلى عدم وجود منشآت تابعة للأونروا مناسبة لذلك في هذه المنطقة. في حال حدوث أزمة، سينتقل النازحون الذين يبحثون عن مأوى لدى الوكالة من منطقة بيروت إلى مراكز الإيواء الموجودة في الجنوب أو الشمال أو البقاع.

    المنطقة / المكان المدارس والمراكز

    صور (كفر بدا) مدرسة حولا
    صور (القاسمية) مدرسة المنصورة
    صيدا (سبلين) مدرستي بيت جالا – بير زيت
    صيدا (سبلين) مركز سبلين للتدريب – حرم الجنوب
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرسة بتير
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرسة جبل طابور
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرسة عمقا
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرسة مزار ومجدو
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرسة المنارة ومركز سبلين للتدريب (حرم الشمال)
    الشمال (مخيم نهر البارد) مدرستي طوباس وغزة
    البقاع (سعد نايل) مدرسة الجرمق

    تتضمن تدابير الجهوزية التي اعتمدتها الوكالة أيضًا التخزين المسبق للمواد الطبية والغذائية والوقود، بالإضافة إلى توفير الأدوية المزمنة للمرضى مسبقًا.

    تعمل الأونروا على تحديد شركاء دعم أساسيين لكل مركز من مراكز الايواء لتعزيز توفير الخدمات عند الحاجة.

    وفي إطار أنشطتها للجهوزية والاستجابة للطوارىء أيضا، نظمت الأونروا يوم أمس ورشة عمل داخلية في بيروت حول الجهوزية للطوارئ. شارك في الورشة موظفون من مختلف أنحاء لبنان تطوعوا للعمل في إدارة مراكز الإيواء. أشرفت على النشاط مديرة شؤون الأونروا في لبنان، وشارك فيه أيضا رؤساء المناطق في الأونروا ومديرو خدمات المخيمات والمجتمع المحلي.

    وفي تعليقها على الموضوع، قالت المديرة كلاوس : “الهدف من هذا النشاط هو مراجعة خطط الاستجابة للطوارئ، وتعزيز المبادئ الإنسانية، وضمان فهم الموظفين لمهامهم وجهوزيتهم لأي حالة طوارئ محتملة. وأضافت:”ستساعدنا هذه الجهود في دعم وحماية اللاجئين بشكل أفضل وضمان سلامتهم وعافيتهم خلال حالات الأزمات الإنسانية”.

    Latest articles

    spot_imgspot_img

    Related articles

    spot_imgspot_img