More

    رسميًا.. تركيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل”

    أعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، انضمامها رسميًا لدعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” في محكمة العدل الدولية.

    وقال رئيس اللجنة القانونية في البرلمان التركي جنيد يوكسل، إن “بلاده سنقدم الأدلة على التطهير العرقي الذي ارتكبته إسرائيل ومجازرها في غزة”،

    وأضاف يوكسل في مؤتمر صحفي أمام المحكمة، أن هناك أدلة دامغة على قيام “إسرائيل” بإبادة جماعية بحق الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يستخدم سلاح التجويع والتعطيش في غزة.

    وأكد يوكسل على وقوف بلاده “دولة وشعبا” مع القضية الفلسطينية، لافتا إلى أن بلاده متفائلة بأن تتمكن محكمة العدل الدولية من إجبار “إسرائيل” على تنفيذ قراراتها.

    وفي وقت سابق اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كتشالي إن بلاده ستقدم اليوم الأربعاء طلبها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد “إسرائيل” لدى محكمة العدل الدولية.

    وذكر كتشالي عبر حسابه في منصة “إكس”، الأربعاء أن السفير التركي في مدينة لاهاي الهولندية سلجوق أونال، سيقدم الطلب إلى محكمة العدل الدولية.

    وفي الأول من مايو/ أيار الماضي، قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إن بلاده قررت الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية في المحكمة الدولية.

    وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وعلى إثرها أمرت “العدل الدولية” في أواخر يناير/ كانون ثاني الماضي باتخاذ تدابير منع وقوع أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين، وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

    ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الاحتلال الصهيوني حربًا وحشية على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 39 ألفًا و677 شهيدًا، بالإضافة لـ 91 ألفًا و645 مصابًا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

    Latest articles

    spot_imgspot_img

    Related articles

    spot_imgspot_img