More

    “صدى سوشال”: مخاوف كبيرة من تطور في سياسة خصوصية تلغرام

    قال مركز صدى سوشال، أنه يتابع بقلق كبير إعلان الرئيس التنفيذي لـمنصة “تلغرام” بافل دوروف، أن التطبيق سيسلم عناوين IP وأرقام هواتف المستخدمين إلى السلطات والحكومات التي لديها أوامر تفتيش أو طلبات قانونية صالحة أخرى، في سبيل تقليل الجريمة.

    وقال المركز أنه وعلى الرغم من إدراك صدى سوشال لأهمية الحد من الجريمة والدعوة لها في منصات التواصل الاجتماعي، وضرورة اتخاذ إجراءات حقيقة لذلك، إلا أنه يتخوف بشكل كبير من أن يستخدم هذا الإجراء في سبيل ملاحقة الفلسطينيين والمحتوى الفلسطيني من قبل الاحتلال الصهيوني، وانتهاك خصوصيتهم، استنادّا إلى سوابق نجحت فيها الحكومات بالضغط على ”تلغرام“ لحجب الوصول إلى قنوات فلسطينية عبر التطبيقات المحملة من متاجر ”ابل“ و“جوجل“.

    وأشار إلى أن التفكير في إمكانية وصول سلطات الاحتلال لعنواين وأرقام المستخدمين الفلسطينيين يثير الذعر، خاصةً تصعيد سلطات الاحتلال من اعتقال الفلسطينيين على خلفية الكتابة على منصات التواصل الاجتماعي خلال حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة.

    لماذا اعتقلت فرنسا مؤسس منصة “تلغرام”؟

    وتابع أظهر استطلاع صدى سوشال خلال الأشهر الأولى من الإبادة وشمل 500 فلسطيني، أن 97% من الفلسطينيين المستطلعة أراؤهم أفادوا أنهم يمتلكون أو أنشأوا بعد الحرب حسابات على منصة تلغرام لمتابعة المنصات الإخبارية، بعد شعور 76٪ منهم أنهم ينظرون لمواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها تشكل أحد مصادر التهديد لحياتهم وحقوقهم.

    فيما قال 84٪ من العينة أنهم لا يشعرون بالأمان أثناء استخدام برامج المحادثة الخاصة، وقال 47٪ أنهم قاموا بإجراءات لتغيير حساباتهم أو إجراءات الأمان فيها أو لجؤوا لأسماء وهمية.

    ودعا صدى سوشال المؤسسات الحقوقية الزميلة، المحلية والدولية، إلى تكثيف الجهود جميعًا في مواجهة هذه المخاوف، وبذل الضغوطات اللازمة لمنع إلى انزلاق تلغرام رسميًا إلى دائرة المنصات المنتهكة للحقوق الرقمية الفلسطينية، في وقت يشدد فيه الخناق على كل ما هو فلسطيني في العالم الرقمي، وحماية خصوصية وبيانات المستخدمين الفلسطينين، هذا الحق المكفول في كل الأعراف والقوانين الدولية.

    يشار إلى أن مركز صدى سوشال يعمل على توثيق الانتهاكات الرقمية ضد المحتوى الفلسطيني بالإضافة إلى العمل على دعم الحقوق الرقمية الفلسطينية.

    Latest articles

    spot_imgspot_img

    Related articles

    spot_imgspot_img