More

    بوتين لأحمديان: العلاقات الروسية – الإيرانية تطورت بدعم من السيد خامنئي

    أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، “تطور العلاقات بين روسيا وإيران”، مشيراً إلى أنّ ذلك يرجع إلى جهود قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي.

    وخلال لقائه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أحمديان، في مدينة سان بطرسبورغ، قال بوتين إنّ “العلاقات الروسية الإيرانية الودية، اكتسبت في السنوات الأخيرة، زخماً إضافياً”، بدعم من السيد خامنئي.

    وأشار الرئيس الروسي إلى ترقب موسكو قيام الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، بزيارة منفصلة إلى البلاد، لتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية جديدة، “تهدف إلى تعزيز ارتقاء العلاقات الروسية – الإيرانية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية”.

    وأعرب بوتين، في هذا السياق، عن تقديره العالي لموقف إيران، التي تعدّ أنّ التعاون مع روسيا أحد أولويات الرئيس بزكشيان.

    وأضاف: “بعد تراجع حجم التبادل التجاري العام الماضي بين بلدينا، عاود نموه بشكل إيجابي، بحيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 10%تقريباً”.

    كما أكّد بوتين أنّ تطوير ممر “الشمال – الجنوب” الدولي، من بين المشاريع ذات الأولوية لكل من موسكو وطهران، مؤكّداً اهتمامه بتنفيذ هذا المشروع.

    يأتي ذلك بينما يشارك أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أحمديان، في لقاء ممثلي الأجهزة الأمنية رفيعي المستوى، في صيغة “بريكس+”، في مدينة سان بطرسبورغ، من 10 حتى 12 أيلول/سبتمبر الجاري.

    وتربط إيران وروسيا علاقات قوية في مختلف المجالات، فيما أكّد الرئيس بزشكيان، في وقتٍ سابق، التزام إيران بتعزيز التعاون مع جارتها الاستراتيجية، ما يعكس مصالح إيران الاستراتيجية في الاستقرار الإقليمي والتكامل الاقتصادي والتوجه شرقاً تماماً كما فعل سلفه إبراهيم رئيسي.

    Latest articles

    spot_imgspot_img

    Related articles

    spot_imgspot_img